رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة.. مصر تستهدف خفض شحنات الغاز المستوردة بنسبة 77.3

صحف القاهرة.. مصر تستهدف خفض شحنات الغاز المستوردة بنسبة 77.3

أخبار مصر

صحف القاهرة 10 سبتمبر 2018

صحف القاهرة.. مصر تستهدف خفض شحنات الغاز المستوردة بنسبة 77.3

أحمد الشاعر - وكالات 10 سبتمبر 2018 15:04

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، عددًا من القضايا المهمة على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن مصر ستكون دولة قوية بحلول عام 2020، خلال افتتاحه الطريق الإقليمي الجديد.

 

وركزت الصحف على تصريحات وزير البترول، بأن مصر تستهدف خفض شحنات الغاز المستوردة 77.3 بالمائة، فيما استعرضت أيضًا على الصعيدين العربي والدولي، الأزمة الليبية، لا سيما اتفاق روسيا وتركيا وإيران على التخلي عن الدولار الأمريكي في معاملاتهم التجارية.

  

وقالت صحفية الشروق «خاصة» إن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، الإثنين، أكد أن الحكومة تستهدف خفض شحنات الغاز المستوردة بنسبة 77.3 بالمائة خلال العام المالي الجاري، بتحقيق اكتفاء ذاتي.

 

وأوضح الملا في حوار له مع الصحيفة أنه من المخطط تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، قبل نهاية العام الجاري.

 

ويبدأ العام المالي في مصر، مطلع يوليو، ويستمر حتى نهاية يونيو من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

 

في فبراير2018، أعلنت شركة "ديليك" الإسرائيلية، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى مصر، عبر شركة خاصة بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى نحو 6.6 مليارات قدم مكعبة يوميا حاليا، ومن المستهدف ارتفاعه إلى 6.75 مليار قدم مكعبة يوميا في نهاية 2018.

 

في سياق متصل، قال الملا إن ارتفاعا طرأ على فاتورة دعم المواد البترولية بنسبة 9.6 بالمائة، إلى 120.8 مليار جنيه (6.7 مليار دولار) في العام المالي 2017/2018 عن المقدر بنحو 110.14 مليار جنيه (6.17 مليار دولار).

 

السيسي: مصر فى 2020 «هتكون دولة تانية»

 

خلال افتتاحه مشروعات تنموية خدمية، بتكلفة 7.9 مليار جنيه، على رأسها «الطريق الدائري الإقليمي».. أكد الرئيس السيسي، أن مصر في 2020  «هتكون دولة تانية».. مضيفا «الدولة شغالة وهنقدم حاجات جديدة بشكل مختلف تماما بجهد المصريين».. وحذر من خطورة التعدي على الأراضي الزراعية، ووجه بتشكيل لجنة لتقييم كفاءة الطرق القديمة على مستوى الجمهورية ومراجعة الكباري التي تجاوزت 10 سنوات.

 

وأبرزت كافة الصحف القومية تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية التخطيط الجيد للأراضي الزراعية ومنع البناء عليها، وإشارته إلى أن التعدى على الأراضى الزراعية منتشر في مختلف أنحاء الجمهورية، وتحذيره من خطورة ذلك.

واهتمت الصحف الثلاث بدعوة الرئيس السيسي إلى تخطيط المناطق الزراعية حول الطرق وعدم النمو العشوائي، وتأكيده دور الدولة كحكومة وشعب وقوات مسلحة ومحافظين ووزارتي الداخلية والإسكان في هذا الصدد، مطالبا بضرورة تعويض الأشخاص الذين يتم نزع ملكية الأراضى منهم تعويضا مناسبا، وذلك خلال افتتاحه أمس مشروعات محاور النيل والطرق والكبارى المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكبارى وإدارة المهندسين العسكريين.

 

وقام الرئيس عبر الفيديو كونفرانس بافتتاح محور طما العلوي على النيل، وكوبرى قوص بمحافظة قنا وكوبري تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير مطار برج العرب وكوبرى بلطيم على الطريق الدولى الساحلى والطريق الأوسط بشرم الشيخ وكوبري الفردان الشمالى بالإسماعيلية والطريق الدائرى الأوسطى من بلبيس حتى تقاطعه مع طريق القاهرة السويس، كما شهد الرئيس افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائرى الإقليمى.

 

 

مباحثات الاستثمار مع صندوق النقد الدولي

 

أبرزت كافة الصحف مباحثات الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع بعثة البنك الدولي، برئاسة أشيش خان، مدير مشروعات البنك، الإسراع في إنهاء إجراءات دعم البنك للمشروع المتكامل لتنمية شبه جزيرة سيناء وتبلغ قيمته نحو مليار دولار.

 

وأشادت بعثة البنك الدولى بالبرنامج الاقتصادى والاجتماعى للحكومة الحالية، والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية المتميزة التي قامت بها مصر، وعلى رأسها قوانين الاستثمار ولائحته التنفيذية وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس وتعديلات قانوني الشركات وسوق المال، وقانون التأجير التمويلى والتخصيم.

 

وأكدت الوزيرة أهمية توفير البنك لعدد من المنح لتنمية شبه جزيرة سيناء، حيث تضع القيادة السياسية أولوية لهذا المشروع، الذي سيسهم في مد خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطوير وتوفير الخدمات بجميع المناطق وما يستتبعه من استثمار الطاقات البشرية في هذه المنطقة الواعدة، في ظل ما تتضمنه من مشروعات لتوفير الآلاف من فرص العمل والمساهمة في تحقيق متطلبات التنمية بشرق القناة، حيث تشمل شبكة متكاملة للطرق والمرافق لربط شبه جزيرة سيناء بباقى محافظات الجمهورية، وإقامة العديد من المشروعات العمرانية الجديدة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم المرأة المعيلة، بجانب إقامة عدد من المشروعات الزراعية وإنشاء محطات تحلية مياه البحر وآلاف من الوحدات السكنية، مشيرة إلى أن مشروع تنمية سيناء تسهم فيه أيضا الصناديق العربية، حيث استطاعت الوزارة توفير نحو 2.5 مليار دولار من خلال توقيع اتفاقيات مع كل من الصندوق السعودى للتنمية والصندوق الكويتى للتنمية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، وقد أكدت الصناديق العربية استمرارها في دعم المشروع خلال الفترة المقبلة.

 

تدريب المعلمين

 

كما تناولت الصحف تأكيد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم في كل التخصصات، وتدريب 100 ألف معلم في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والصف الأول الثانوي، وإشارته إلى أن تدريب المعلمين يستمر طوال العام.

 

وقال إنه جار إعادة تجهيز الفصول لتتناسب مع طبيعة المناهج والنظام الجديد، ومؤكدا أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية في النظام الجديد، ويتم إتاحة عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة للناشرين.

 

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفى، أن «النظام القديم لا يوجد فيه تابلت أو خلافه، ولكن نريد ترميم النظام القائم من ناحية إكساب الطلاب مهارات وتغيير التقويم، موضحا أن هناك هدفا أساسيا للدولة وهو رفع مستوى وجودة التعليم الحكومى حتى لا يذهب الطلاب لمدارس أخرى».

 

وأكد أن هناك تحسينا في النظام القائم وإطلاق نظام جديد وافتتاح المدارس اليابانية ولقد وعدنا فأوفينا، قائلا: «فى أقل من أسبوعين ستكون الكتب في أيدى الطلاب ونصف مليون طالب سيدخلون المدارس في النظام الجديد».

 

وأوضح أن هناك شائعات كثيرة تظهر بين الحين والآخر، وما تريد الوزارة الحديث عنه تعلنه من خلال القنوات الشرعية بأكبر قدر من الدقة، وقال «إن ثروة مصر في شبابها، موضحا أن لدينا مشاكل ولدينا حلما، أطلقه الرئيس السيسى في مؤتمر الشباب في جامعة القاهرة».

 

وأضاف الوزير أن الأساس في عملية التعلم هو المحتوى والمعلم، وباقي العوامل تكميلية، وقال إن الكتب ذات جودة مرتفعة ومستوى الإخراج عال جدا، والمحاور التي تم من خلالها تأليف كتاب «الباقة» تمت مراجعتها جيدا.

 

وحذر من وجود كتب في اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها قائلا: «محدش يشترى غير كتاب الحكومة» مؤكدا أن الكتب التي ظهرت على الإنترنت تخالف سياسة النظام الجديد للتعليم وفلسفة التعليم التي تقوم عليها المناهج الدراسية.

 

ونوه الوزير إلى أن النظام الجديد للتعليم دون امتحانات في أول 4 سنوات، وأن المدارس التجريبية والخاصة تمثل نسبة قليلة في النظام الجديد للتعليم، ويركز النظام على المتعلم الذي يشارك في الأنشطة.

 

وأشار شوقى إلى أن المناهج 4 كتب وهو كتاب الباقة المجمعة وكتاب اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من رياض الأطفال وكتابا التربية الدينية واللغة العربية ويجمع هذه الكتب مؤلف واحد وفكرة المحاور تقوم على: «من أنا ومن أكون والعالم من حولي والتواصل مع الآخر».

 

«الأونروا» والأزمة الليبية على رأس اجتماعات وزراء الخارجية العرب

 

يبدأ غدا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماعات الدورة العادية الـ 150 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، لبحث أزمة تمويل «الأونروا»، وآخر التطورات في المنطقة بشكل عام، وفى ليبيا، وتطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا واليمن، وكذلك التحضير للمشاركة العربية في اجتماعات الأمم المتحدة ووضع آلية التنسيق والتحرك العربي مع عدد من الأطراف الدولية وذلك قبيل هذه المشاركة.

 

 

اتفاق تركى ـ إيراني ـ روسي للتخلي عن الدولار في معاملاتهم التجارية

 

وافقت كل من تركيا وروسيا وإيران، أمس، على استخدام عملاتهم المحلية في المبادلات التجارية فيما بينهم بدلاً من الدولار الأمريكي.. وقال محافظ البنك المركزي الإيراني، إنه ناقش مع ممثلي روسيا وتركيا خلال اجتماع بطهران ، مسألة إجراء المعاملات التجارية باستخدام أسعار صرف محددة،  ومن المتوقع عقد اجتماع آخر مع مديرين من البنكين المركزيين التركي والروسي في المستقبل القريب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان