رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة: ارتفاع دين مصر الخارجي ليصل إلى 92.64 مليار دولار

صحف القاهرة: ارتفاع دين مصر الخارجي ليصل إلى 92.64 مليار دولار

أخبار مصر

صحف القاهرة 9 سبتمبر 2018

صحف القاهرة: ارتفاع دين مصر الخارجي ليصل إلى 92.64 مليار دولار

أحمد الشاعر - وكالات 09 سبتمبر 2018 12:53

استعرضت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من القضايا المهمة، أبرزها تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تعميق العلاقات الاستراتيجية والعسكرية بين مصر وأمريكا.

 

وتناولت الصحف، تصريحات رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، بأن إن الدين الخارجي لمصر صعد إلى 92.64 مليار دولار، في نهاية يونيو 2018.

وأشار رئيس الوزراء في حوار أجرته صحيفة الوطن (خاصة) أن نسبة الدين الخارجي ارتفعت إلى 37.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وتتضافر تلك التصريحات مع بيانات البنك المركزي المصري، إذ ارتفع الدين الخارجي لمصر بمقدار 13 مليار دولار بنسبة 16.4 بالمائة على أساس سنوي، صعودا من 79 مليار دولار في نفس الفترة من 2017.

 

وأعلن وزير المالية المصري محمد معيط، الثلاثاء الماضي، أن وزارته تعد خطة لإدارة الدين العام، تتضمن وضع حدود للاستدانة، ضمن استراتيجية خفض وهيكلة الدين العام.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء: إن الحكومة أنجزت 80% من الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن الشعب ساهم في تخطي المرحلة الصعبة، وأن جميع الشواهد تشير إلى استقرار الأسعار.

 

وكشف مدبولي عن سعي حكومته لتكثيف تحركاتها لتحجيم أي زيادة، وتحسن النمو والاحتياطي، وتراجع البطالة، معلنا تجهيز حوافز ضريبية لتشجيع الاقتصاد غير الرسمي للانضمام إلى منظومة الدولة.

 

حكم بإعدام 75 من المنتمين لجماعة الإخوان

 

وتناولت الصحف أيضًا، قرار محكمة الجنايات بالعاصمة، قضية «فض رابعة»،  بالإعدام لعدد من قيادات جماعة الإخوان أبرزهم، «البلتاجى، وحجازى، والعریان، والبر، والزمر»، و70 آخرین.. المؤبد لـ « بدیع ، و عودة ، و سلطان»  و 44 آخرین.. والمشدد 10 سنوات لنجل «مرسى ».. و 5 سنوات لـ215 متھما.. وعزل المتھمین من وظائفھم ومراقبتھم 5 سنوات.

 

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري، عن ارتفاع ودائع البنوك بنحو  2،1  تریلیون جنیه، وارتفاع ودائع المصریین إلى 33 ملیار جنیه، في شھر یونیو الماضي.

 

 

وفيما أبرزت الصحف، تزامن بدء السنة الهجرية والسنة القبطية الثلاثاء المقبل، تحت عنوان: رأس السنة «عناق إسلامي قبطي».

 

فتح مطار طرابلس

 

وعربيا، أعادت ليبيا فتح مطار معيتيقة وهو المطار الوحيد الصالح للعمل في العاصمة الليبية طرابلس بعد أسبوع من إغلاقه بسبب قتال بين فصائل متنافسة في المدينة، ومازال اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توسطت الأمم المتحدة لإبرامه يوم الثلاثاء الماضي بين الفصائل. بعد قتال دام أسبوعا. صامدا إلي حد بعيد.

 

 تعاون مصري أمريكي

 

وتحت عنوان "الرئيس يؤكد أهمية العلاقات الإستراتيجية مع أمريكا"، ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أهمية العلاقات الإستراتيجية المتنامية بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين.

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس رحب باِنطلاق فعاليات التدريب المشترك (النجم الساطع 2018) الذي يُقام خلال الفترة من 8 إلى 20 سبتمبر الحالي، وما شهدته الأيام الماضية من تنفيذ تدريبات مشتركة بين الجانبين لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وأوضحت (الأهرام) أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله أمس الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وتوماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن قائد القيادة المركزية الأمريكية أشاد من جانبه بقوة ومتانة العلاقات العسكرية بين البلدين، مؤكدًا حرص بلاده على استمرار تطوير علاقات الشراكة مع مصر وتعزيزها في المجالات كافة، ومشيرا إلى فعاليات التدريب المشترك (النجم الساطع 2018)، وما تعكسه من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، كما ثمن الفريق أول جوزيف فوتيل الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيدًا في هذا الإطار بدور مصر في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

طرق ومحاور جديدة

 

وتحت عنوان "الرئيس يفتتح عددا من المحاور الجديدة خلال ساعات"، ذكرت (الأهرام) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح ويعطي إشارة التشغيل لخمسة مشروعات عملاقة في مجال الطرق والكباري، باستثمارات تقترب من 8 مليارات جنيه، لتمثل إضافة جديدة لشرايين التنمية والعمران، وتحسين المرور، ودعم حركة التجارة بما يسهم في النمو الاقتصادي.

 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور هشام عرفات وزير النقل قوله إن هذه المشروعات تشمل المرحلة الأخيرة التي تمثل القوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، الذي يمتد من طريق بنها الزراعي حتى طريق الإسكندرية الصحراوي بطول 57 كيلو مترا، وتكلفة إجمالية 6.2 مليار جنيه.

 

وأضاف أن المشروع يتضمن 68 عملا صناعيا، منها 25 كوبري و43 نفقا، وباكتماله يصل طول القوس الشمالي إلى 90 كيلو مترا، ويمثل جزءا مهما من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى.

 

وتابع أن طول الطريق الدائري الإقليمي بأكمله يبلغ 400 كيلو متر، وشاركت في تنفيذه وزارات الدفاع والإسكان والنقل، ويخدم 15 محافظة، كما يهدف لربط الطرق الرئيسية لهذه المحافظات، ويسهم في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبرى بنسبة 50%، وأنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة، وعزله عن الكيانات الجانبية.

 

شاهد ألبوم صور للطريق الدائري الإقليمي الجديد

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان