رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب المرحلة الثالثة.. تعرف على موعد التحويل لتقليل الاغتراب بالتنسيق

لطلاب المرحلة الثالثة.. تعرف على موعد  التحويل لتقليل الاغتراب بالتنسيق

أخبار مصر

تنسيق الثانوية العامة

لطلاب المرحلة الثالثة.. تعرف على موعد التحويل لتقليل الاغتراب بالتنسيق

مصطفى محمد 06 سبتمبر 2018 13:14

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد، يوم السبت المقبل على أن يستمر حتى يوم الأربعاء 12 سبتمبر الجاري.

 

واتاحت الوزارة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب في مواعيد مراحلهم، بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%).

 

وقالت الوزارة، إن تحويلات تقليل الاغتراب تتم عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الانترنت وفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن المتمثلة فى أن التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع.

 

وأضافت أن التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكترونى فقط.

 

وأكدت الوزارة، أنه لا توجد تحويلات ورقية، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، واستيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها "مثل اجتياز اختبار القدرات"، وتكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب فى شهادة الثانوية العامة.

 

ونستعرض قواعد تقليل الاغتراب في التالي:-

 

أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:

- يسمح للطالب المرشح في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط، بشرط ضرورة توافر الآتي:

 

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها "انتظام - انتساب".

 

2- استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات -إن وجدت- ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم "رياضة" - الآداب – التجارة)، في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي "أ"، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

 

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة:

1- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية "أ" فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل إليها، ومثال لذلك: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل لكلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع في نطاق الجغرافي "أ"، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

2- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي "أ" يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي "أ"، بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية "أ" ومثال إلى ذلك بالقاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة "القاهرة، وعين شمس، وحلوان، والمطرية، وشبرا"، والحد الأدنى للقبول بها مثلا هو (392 ، 391 ، 390 ، 388 ،387) يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل للحد الأدنى، طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

 

3- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول "الانتظام – الانتساب الموجه" فيتم مراعاة الآتي:    

 

أ- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام"، ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لما يلي: الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

 

ب- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

 

- إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتظام".

 

- إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات "الانتساب الموجه"، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام "الانتساب الموجه".

 

ويتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

 

اعلان