رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| القمامة تحاصر مدارس الإسكندرية.. ومصدر بـ «التعليم»: ليست مسؤوليتنا

قبل بدء الدراسة..

بالصور| القمامة تحاصر مدارس الإسكندرية.. ومصدر بـ «التعليم»: ليست مسؤوليتنا

حازم مصطفى 03 سبتمبر 2018 21:28

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد،  إلا أن عددًا كبيرًا من المدارس شهد ظاهرة تراكم تلال القمامة على الأسوار الخارجية لها في مشهد غير حضاري، والمفارقة أن خلف تلك التلال العبارة الشهيرة "مدرستي نظيفة جميلة متطورة".

 

 وتأتي الحالة المزرية للمدارس من الخارج رغم الاستعدادات المكثفة التي أعلنت عنها مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، بشأن الاستعداداد للعام الدراسي المقبل.

"مصر العربية"، رصدت في جولة لها على عددا من المدارس يعاني من انتشار كبير للقمامة والمخلفات أمام أسوار المدارس وأبوابها ومنها مدارس بإدارات المنتزه وشرق ووسط والعجمي.

وأدت تلال القمامة المتراكمة إلى انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات، علاوة على أنه تتجمع حولها الكلاب الضالة، مما يهدد الطلاب بتلك المدارس بالإصابة بالأوبئة والأمراض.

 

 يقول وائل سميح، ولي أمر طالب بمدرسة الجيل الجديد التابعة لإدارة شرق التعليمية: "الوضع أمام المدرسة مزرٍ للغاية فنحن نعيش بالقرب منها ونعاني من أكوام القمامة التي تحاصرها، والتي لا نقدر نحن على أن نتحمل ما تنتجه من حشرات وروائح كريهة فما بالك بحال أطفال صغار في المرحلة الابتدائية.

 

 ويقول رامي، محمود، أحد قاطن بجوار مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية التابعة لإدارة المنتزة التعليمية، إن السبب الرئيسي وراء انتشار القمامة حول المدارس هو استسهال البعض ووضع صناديق جمع القمامة حول أسوار عدد من المدارس، فليس هناك من يعترض على ذلك بخلاف أصحاب المحال والمنازل الذين يرفضون الأمر.

 

 وتابع: "وبما إن الشركة لا تأتي سوى كل بضعة أيام لرفعها من الصناديق فأنها تتراكم بشكل كبير وتتحول إلى تلال من القمامة".

 

 من جانبه أشار مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم لـ"مصر العربية"، إلى أن القمامة الموجودة خارج أسوار المدارس هي مسئولية الأحياء وليس  المديرية، مشيرا إلى أنهم سبق وقاموا بمخاطبتهم أكثر من مرة بشأن الحالات التي يتم رصدها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان