رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحف القاهرة: السيسي في بكين.. والعاهل البحريني: الأولوية لمصر في الاستثمار

صحف القاهرة: السيسي في بكين.. والعاهل البحريني: الأولوية لمصر في الاستثمار

أخبار مصر

صحف القاهرة - 1 سبتمبر 2018

صحف القاهرة: السيسي في بكين.. والعاهل البحريني: الأولوية لمصر في الاستثمار

وكالات - أحمد الشاعر 01 سبتمبر 2018 10:00

تناولت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، على صفحاتها الأولى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبحرين، لا سيما القمة المصرية الصينية في العاصمة بكين.

 

وذكرت الصحف تصريح العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بأن الأولوية لمصر في الاستثمار والتجارة، في مختلف القطاعات، مع أهمية تنسيق الإمكانيات مع مصر في العمل الدولي المشترك، وفي مواجهة التحديات المشتركة للأمة العربية في ظل محورية دور مصر وما تمثله من ركيزة مهمة للأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

ويحضر الرئيس السيسي اليوم في العاصمة الصينية بكين على رأس وفد رفيع المستوي للمشاركة في أعمال قمة رؤساء منتدي الصين- إفريقيا الذي يضم ٥٠ دولة إفريقية.

 

الأهرام:

ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يعقد اليوم جلسة مباحثات مهمة مع الرئيس الصينى شى جين بينج بالعاصمة الصينية بكين، لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك والمشاركة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين.

 

واضافت أن القمة تشهد مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون فى جميع المجالات، العسكرية، والاقتصادية، والتجارية، والسياحية ، ومكافحة الإرهاب، وغيرها.

 

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى يصل اليوم إلى بكين، عقب ختام زيارته إلى مملكة البحرين، وذلك للمشاركة فى قمة منتدى «الصين - إفريقيا»، الذى يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التى تعكس الاهتمام الصينى بالقارة الإفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الإفريقية.. وسيلتقى الرئيس السيسى غدا برئيس الوزراء الصينى «لى كه تشيانج»، وسيعقد كذلك لقاء مع ممثلى كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زيادة استثماراتهم فى مصر.

 

ولفتت إلى أنه من المقرر أن يزور الرئيس السيسي الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعى الصينى ويختتم الرئيس جولته الخارجية بزيارة للعاصمة الأوزبكية «طشقند»، ومن المقرر أن يلتقى نظيره الأوزبكى شوكت مرضيائيف، لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين.

 

وقالت "الأهرام" إن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أكد ضرورة ان تكون لمصر الأولوية فى الاستثمار والتجارة فى مختلف القطاعات، مع أهمية تنسيق الإمكانيات مع مصر فى العمل الدولى المشترك، وفى مواجهة التحديات المشتركة للأمة العربية فى ظل محورية دور مصر وما تمثله مصر من ركيزة مهمة للأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمى والدولي.

 

وقال بيان رسمى بحريني، إن الملك حمد أكد، خلال مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المنامة، الدور التاريخى الريادى لجمهورية مصر العربية فى حماية الأمن القومى العربى وحفظ المصالح العربية والعمل على تعزيز السلام والأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط. وشدد على تضامن البحرين ووقوفها الى جانب مصر قيادةً وشعباً ومساندتها فى جهودها لمواجهة الإرهاب والتطرف.

 

وفي شأن آخر، ذكرت الصحيفة أن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى شهد مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد فى الأول من يوليو 2018، وقلد القائد العام المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية الذى صدق على منحه لهم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تقديراً لجهودهم وتفانيهم فى أداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة .

 

وأضافت أن أقدم القادة المكرمين ألقي كلمة قدم خلالها الشكر والامتنان للقوات المسلحة لما أحاطتهم به من الرعاية والاهتمام لهم ولأسرهم ، وحرصها على توفير كل الإمكانات لبناء وتأهيل القادة والضباط على كل المستويات طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة ، مؤكداً أن القوات المسلحة ستظل دائماً زاخرة بالقدرات والكفاءات وميدانا للتضحية والعطاء جيلا بعد جيل .

 

الجمهورية:

من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن الانتهاء من وضع البئر التنموية الجديدة "نيدوكو جنوب غرب ــ 3" على خريطة الإنتاج بحقل نورس للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل بمعدلات انتاج بلغت نحو 180 مليون قدم مكعب غاز يومياً و1500 برميل متكثفات يومياً.

 

واشارت الصحيفة إلى أن ذلك يأتي استمراراً لجهود وزارة البترول للاسراع بمشروعات تنمية وانتاج الغاز الطبيعي وفق البرامج الزمنية الموضوعة التي يجري تنفيذها ومتابعتها بشكل مستمر لضمان انجازها والانتهاء من حفر الآبار الانتاجية الجديدة في أقل فترة ممكنة للحفاظ علي معدلات الانتاج من الحقول المكتشفة ودعم النمو المستمر في انتاج مصر من الغاز لتأمين الامدادات اللازمة للسوق المحلي.

 

وأشارت (الجمهورية) إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية صدق على إصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة، مؤكدة أن المادة الأولي من القرار المنشور عبر الجريدة الرسمية في عددها أمس تضمن "يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن الهيئة الوطنية للصحافة وتسري أحكامه علي جميع الكيانات والمؤسسات الصحفية والمواقع الإلكترونية الصحفية المملوكة للدولة".

 

وأكدت أن المادة الثانية جاء فيها "علي جميع الكيانات والمؤسسات الصحفية والمواقع الإلكترونية الصحفية المملوكة للدولة القائمة في تاريخ العمل بهذا القانون أن توفق أوضاعها طبقاً لأحكام القانون المرافق. وذلك خلال عام من تاريخ العمل به".

 

وفي موضوع آخر، أشارت الصحيفة إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة مرحلة الاستعداد لإدخال السيارات الكهربائية لمنظومة الركوب والنقل في مصر بإجراء دراسة تجريبية لمحاكاة التأثير المتوقع لاستخدام هذه السيارات علي الشبكة الكهربائية في العاصمة الإدارية الجديدة والتعرف علي تجارب الدول التي سبقت مصر في هذا المجال لاتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن توفير احتياجات هذه السيارات دون الإضرار بالشبكة واستقرار التيار للمواطنين.

 

أخبار اليوم

من جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يصل اليوم إلى العاصمة الصينية بكين على رأس وفد رفيع المستوي للمشاركة في أعمال قمة رؤساء منتدي الصين- إفريقيا الذي يضم ٥٠ دولة إفريقية، ويعد من أهم الفعاليات السياسية والاقتصادية علي مستوي القارة.

 

وأضافت الصحيفة إنه ستجري للرئيس مراسم الاستقبال الرسمية بقاعة الشعب الكبري بالعاصمة بكين يعقبها لقاء ثنائي مع الرئيس الصيني شي جين بينج يتم خلاله استعراض الرؤي حول عدد من القضايا الدولية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين ومجالات التعاون علي كل الأصعدة الاقتصادية والسياسية ويعقب قمة الرئيسين السيسي وبينج التوقيع علي اتفاقية مشروع القطار الكهربائي للربط بين المدن الجديدة وانشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف اضافة إلي اتفاقية لتمويل المرحلة الثانية من منطقة الاعمال المركزية بالعاصمة الادارية الجديدة. وبعدها يقيم الرئيس الصيني مأدبة عشاء للرئيس السيسي ورؤساء الوفود المشاركة.

 

وأكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي سيلتقي غدا في جلسة مباحثات مع رئيس وزراء الصين دياو يوتاي كما يلتقي بعدد من ممثلي كبري الشركات الصينية كما يقوم بزيارة للاكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني المسئول عن تدريب واعداد القيادات الصينية.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي آل خليفة، اشاد بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي البحرين، مؤكدا أنها تصب في صالح البلدين وتعزز علاقاتهما الوثيقة، وأن مصر كانت وستبقي ركيزة أساسية لمنظومة الأمن العربي والإقليمي وأن قوتها من قوة العرب جميعا. جاء ذلك خلال زيارة العاهل البحريني للرئيس السيسي بمقر إقامته في قصر الشيخ حمد بالقضيبية. قبيل مغادرة الرئيس المنامه في طريقة إلي بكين.

 

وأكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي، والملك حمد بن عيسي، عقدا جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، وأعرب الملك حمد عن ترحيب البحرين قيادة وشعبا بزيارة الرئيس السيسي . مشيرا إلي ما تتسم به العلاقات المصرية البحرينية من تميز وخصوصية، ومشيدا بدور مصر المحوري في المنطقة العربية.

 

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي ، ذكرت (أخبار اليوم) أن أنباء أفادت بمقتل القيادي في ميليشيات الحوثي، عبد الخالق الحوثي، وعدد من مرافقيه بغارة للتحالف علي مزرعة في مديرية باجل في الحديدة.. وأشارت الأنباء إلى أن المطلوب رقم 6 في قائمة التحالف كان مرصوداً خلال الأيام الماضية، واستُهدف قبل فجر امس الجمعة.

 

وقالت المصادر إن القتلي هم أحمد عبد الوهاب هادي حسين حطبة، المكني (أبو ياسر حطبة)، وهو مشرف العمليات  الخاصة في الوهبية والملاجم بالبيضاء، وعلي أحمد يحيي صالح ناجي، المكني (أبو فتح) وهو مشرف الإسناد الخفيف.. كما قتل القياديان أدهم حسن عبد الله درجان، وعادل محمد ناجي حمود درجان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعهد بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية حال عدم تغييرها نهجها من بلاده نحو الأفضل. وسبق أن أشار ترامب في شهر يوليو الماضي إلي أن المنظمة "تعاملت بشكل سيء" مع الولايات المتحدة علي مدار سنوات طويلة ومن الضروري أن تغير سياساتها تجاه بلاده.

 

وأكدت أن ترامب وجه مرارا انتقادات حادة إلي هذه الجهة، وقال عبر حسابه في (تويتر) إنها تمنح امتيازات للصين وتمارس تصرفات غير عادلة تجاه الولايات المتحدة، فيما وصف في مطلع يونيو خلال اجتماع له مع أعضاء إدارته أسلوب عمل منظمة التجارة العالمية بـ"الكارثة"، معلنا أنه سيسعي لدفعها إلي الإصلاح.

 

وقالت صحيفة (الجمهورية)، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتدت أمس علي المشاركين في صلاة الجمعة التي أقيمت علي الأراضي التي صادرتها سلطات الاحتلال في جبل الريسان علي أراضي قرى راس كركر وكفر نعمة وخربثا بني حارث بغرب رام الله لصالح بناء مسوطنة جديدة في المكان.

 

وأكدت أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز السام وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط نحو المواطنين عقب انتهاء صلاة الجمعة، ما أدي إلي وقوع عشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق كمات كبيرة من الغاز السام.. واندلعت مواجهات عنيفة لليوم الرابع علي التوالي في نفس المكان بعد قرار حكومة الاحتلال القاضي بمصادرة أراضي المواطنين الخاصة وتجريف عشرات الدونمات الزراعية للتوسع الاستيطاني في المنطقة.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، حذر من أن اليمن يواجه موجة ثالثة محتملة من تفشي الكوليرا، مشيرا إلي تزايد عدد المصابين خلال الأسابيع الأخيرة.

 

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أن الأمطار الحالية في اليمن "تزيد من مخاطر" حدوث الموجة الثالثة.

 

وذكرت الصحيفة أن مصادر إيرانية وعراقية وغربية كشفت عن أن إيران قدمت صواريخ باليستية لجهات تقاتل بالوكالة عنها في العراق، وإنها تطور القدرة علي بناء المزيد من الصواريخ هناك لردع الهجمات المحتملة علي مصالحها في الشرق الأوسط ولامتلاك الوسيلة التي تمكنها من ضرب خصومها في المنطقة.

 

وقال ٣ مسئولين إيرانيين ومصدران بالمخابرات العراقية ومصدران بمخابرات غربية إن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية، وقال ٥ من المسئولين إنها تساعد تلك الجماعات علي البدء في صنع صواريخ.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان