رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف مصر تنشر تنسيق المرحلة الثانية وتحتفي بتمكين ذوي الإعاقة

صحف مصر تنشر تنسيق المرحلة الثانية وتحتفي بتمكين ذوي الإعاقة

أحمد جابر 31 يوليو 2018 10:08

نشرت الصحف المصرية، الصادرة صباح الثلاثاء، تنسيق المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة، وأبرزت الرعاية المصرية لتوقيع اتفاقية مع عدد من الفصائل المسلحة السورية لوقف إطلاق النار بضمانة روسية، واحتفت بتوقيع اتفاقية جديدة مع شركة «بي.بي» البريطانية النفطية، ونشرت إشادة المبعوث التجاري البريطاني بالإصلاحات الاقتصادية المصرية واعتباره أن مصر أصبحت جاذبة للاستثمار.

 

في سيناء تابعت صحف القاهرة زيارة وزير الدفاع إلى سيناء، ومشاريع وزارة الكهرباء لإضاءة جنوب سيناء بالطاقة الشمسية، وأكدت استقبال معبر رفح حجاج قطاع غزة بدءا من يوم الجمعة المقبل، ووصول وفد حركة «حماس» إلى سيناء في طريقه إلى القاهرة لمناقشة ملف المصالحة الفلسطينية.

 

وتابعت صحف مصر تطورات التحقيقات في قضية مقتل رئيس دير الأنبا «مقار»، الأنبا «إبيفانيوس» لكشف غموض الواقعة، وكذلك اتصال شيخ الأزهر بأسرة الطالبة الأزهرية التي عُثر عليها مقتولة داخل الشقة التي كانت تقطنها بصحبة عدد من زميلاتها بالقرب من الجامعة، وترقبت بدء إضافة المواليد على بطاقات التموين غدا الأربعاء، وأبرزت هدايا السيسي لتمكين ذوي الإعاقة.

 

تنسيق المرحلة الثانية

 

نشرت صحيفة «الجمهورية» إعلان وزير التعليم العالى والبحث العلمى، «خالد عبدالغفار»، نتيجة تنسيق طلاب الثانوية العامة المرحلة الثانية، والبالغ عددهم 197 ألفا و923 طالبا وطالبة، بحد أدنى 78.5% للعلمى، و69.51% للأدبي.

 

وأشار إلى أنه تقدم لمكتب التنسيق 194 ألفا و400 طالب وطالبة، فيما تخلف عن المرحلة 3 آلاف و523 طالبا وطالبة، بينما استنفد 1320 طالبا وطالبة رغباتهم لتضمينهم رغبات لا تتناسب مع مجموع درجاتهم، ويمكن تسجيل رغباتهم مع المرحلة الثالثة وفقا للكليات المتاحة فقط.

 

وكشفت نتيجة المرحلة أن الحد الأدنى للشعبة العلمية للطب البيطري 95.8%، وهى كلية الطب البيطري فرع مطروح، وجاء الحد الأدنى لكلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بنى سويف، التى تدخل التنسيق لأول مرة 95.73%، وجاء الحد الأدنى للهندسة 92.8% بكلية هندسة الطاقة بأسوان، والتخطيط العمرانى بجامعة القاهرة 92.68%.

 

فيما كشفت نتائج المرحلة للشعبة الأدبية أن الحد الأدنى للحقوق انتساب 69.75% وباقية بنظام الانتساب للمرحلة الثالثة، والتجارة انتساب 71.43% بسوهاج ولا يوجد بها أماكن أخرى، وأعلن وزير التعليم العالى، فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية، اعتبارا من الخميس المقبل، وحتى 6 أغسطس، من خلال موقع التنسيق الإلكترونى، مشيرا إلى أن تحويل الطلاب يتم لمرة واحدة فقط وإلكترونياً، ولا يوجد أى نوع من أنواع التحويلات الورقية لطلاب الثانوية العامة.

 

إضافة المواليد لبطاقات التموين

 

وترقبت صحيفة «المصري اليوم» بدء إضافة المواليد لبطاقات التموين بدءا من غد الأربعاء 1 أغسطس، وأكدت إصدار وزارة التموين والتجارة الداخلية، توجيهاتها إلى مديريات التموين لبدء إضافة المواليد الجدد من غد، أول أغسطس، وتضمنت إضافة المواليد الذين لم تتم إضافتهم منذ عام 2005.

 

ويتم بدء تلقى استمارات الإضافة اعتبارًا من أول أغسطس، ولا يتجاوز عدد المواليد الذين ستتم إضافتهم على النظام 3 مواليد، بدءًا من «1-1-2006» وحتى «31-12-2015»، كما تضمن القرار إضافة الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا وطبقًا لدخل الأسرة ووفقًا للمستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعى ومعاش السادات ومبارك وتكافل وكرامة والأرامل والمطلقات وأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة والقُصّر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.

 

رعاية مصرية لهدنة سورية

 

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» خبر توقيع عدد من فصائل المعارضة السورية المسلحة في شمال، وشرق سوريا اتفاقا لوقف إطلاق النار في القاهرة برعاية مصرية، وبضمانة روسية، وبوساطة من جانب رئيس تيار الغد السوري الشيخ «أحمد الجربا».

 

وشمل الاتفاق المشاركة في جهود مكافحة الإرهاب والعمل على الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، وعودة اللاجئين والنازحين لمناطقهم والإفراج عن المعتقلين.

 

هدايا «السيسي» لذوي الإعاقة

 

وتابعت صحيفة «البوابة» افتتاح الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، أمس، المؤتمر والمعرض الدولى السابع للاتصالات لتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك تحت شعار «دمج.. تمكين.. مشاركة»، وقام الرئيس بتكريم 6 نماذج من متحدي الإعاقة عقب حديثهم عن تجاربهم بالمؤتمر.

 

وخلال المؤتمر أعلن الرئيس عن 3 هدايا لذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تم الإعلان عن إنشاء المركز التقنى لخدمات الأشخاص ذوى الإعاقة، ليكون الأول من نوعه فى إفريقيا كوسيط للتواصل لذوى الإعاقة السمعية، بالإضافة لإعلانه عن إنشاء الأكاديمية الوطنية لذوى الإعاقة، وفقا لأحدث معايير الجودة والتدريب، لتصبح مركزاً إقليمياً لتدريب وتأهيل ذوى الاحتياجات فى العالم العربى والقارة السمراء لبناء قدرات فائقة لهم.

 

كما أعلن الرئيس عن تدشين «مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية»، التى تهدف إلى تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة من الحصول على الخدمات المقدمة على «مواقع إلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية» للجهات الحكومية باستقلالية تامة، والنفاذ إلى المعلومات اللازمة بشكل ميسر.

 

اتفاقية «بي.بي» البريطانية

 

واحتفت صحيفة «الأخبار» عن اتفاقية بترولية جديدة، حيث وقعت الهيئة العامة للبترول اتفاقية جديدة مع شركة «بي بي» البريطانية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، باستثمارات حوالي 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار.

 

وقال وزير البترول «طارق الملا»، إن الاتفاقية الجديدة هي إحدى ثمار المزايدة العالمية للبحث عن البترول واستغلاله التي طرحتها هيئة البترول عام 2016، مضيفا أن منطقة خليج السويس ما زالت تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار، في ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم في أبحاثها ودراساتها واستخدامها التقنيات الحديثة في كافة قطاعاتها.

 

المبعوث التجاري البريطاني

 

ونشرت صحيفة «اليوم السابع» ما قاله المبعوث التجاري البريطاني السير «جيفري دونالدسون»؛ من أن مصر تعد بيئة جاذبة للمستثمرين والمصدرين البريطانيين في نطاق واسع من القطاعات.

 

وأضاف -في بيان صحفي وزعته السفارة البريطانية في القاهرة أمس الإثنين بمناسبة الزيارة التي بدأها إلى القاهرة- أن الزيارة ستركز على مقترحات محددة في التعليم، وكذلك في الرعاية الصحية والبنية التحتية، لدعم التنمية في مصر.

 

وكان المبعوث التجاري البريطاني، قد وصل إلى القاهرة في وقت سابق أمس على رأس أكبر وفد أجنبي يشارك في مؤتمر مصر للابتكار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018 الذي يركز على تكنولوجيا التعليم.

 

وزير الدفاع بسيناء

 

وتابعت صحيفة «الوطن» زيارة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول «محمد زكي»، قوات التأمين المتمركزة في محافظة شمال سيناء والتي تؤدي مهامها في تنفيذ الخطط الأمنية المحكمة في مناطق مكافحة النشاط الإرهابي ضمن مراحل العملية الشاملة «سيناء 2018».

 

تفقد الوزير مطار العريش وقوات التأمين، ومركز العمليات الدائم بقطاع تأمين شمال سيناء لمتابعة مراحل سير العمليات العسكرية التي تنفذها قوات مكافحة الإرهاب على مدار الساعة، كما شارك في تنفيذ بعض الأنشطة الرياضية والبدنية، مؤكدا أن القيادة العامة للقوات المسلحة تولي اهتماما كبيرا بالفرد المقاتل وتسليحه بأحدث الأسلحة والمعدات التي تمكنه من تنفيذ جميع المهام التي توكل إليه تحت مختلف الظروف.

 

كهرباء شمسية بسيناء

 

ونقلت صحيفة «الوطن» تصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، «محمد شاكر»، خلال لقاء مع محافظ جنوب سيناء، اللواء «خالد فودة»، ومسؤولي شركة «شنايدر إليكتريك» بأنه «تم التعرّف على طلبات شبكة التوزيع داخل المحافظة وما تحتاجه الشبكة من محولات وموزعات ومهمات أخرى، ونجح القطاع بالفعل في تلبية هذه الطلبات».

 

ولفت إلى أنه لتشجيع تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية على أرض جنوب سيناء نفّذت شركة «شنايدر» مشروعا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في منطقة «أبوغراقة» بالمحافظة، بقدرة 5 ميجاوات.

 

وبحث الوزير خلال اللقاء آليات تدعيم شبكة الكهرباء في جنوب سيناء، وتذليل العقبات أمام المستثمرين داخل المحافظة، خاصة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجدّدة، موضحا أن شركة «شنايدر» قدمت مقترحا لإنارة إحدى القرى البدوية بالمحافظة، تماشيا مع الخدمة المجتمعية التي يقدمها المستثمرون.

 

وفد «حماس» بالقاهرة

 

واهتمت صحيفة «الأخبار» بوصول وصل وفد حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الفلسطينية لشمال سيناء، معبر رفح البري، في طريقه إلى القاهرة.

 

وأكد مصدر مسؤول أن الوفد يضم 7 أعضاء بالحركة، ويترأسه عضو المكتب السياسي للحركة، «خليل الحية»، حيث تم إنهاء إجراءات عبورهم، وواصلوا طريقهم إلى القاهرة وسط حراسة أمنية مشددة.

 

وأضاف المصدر أن وفد «حماس» سيلتقي عددا من المسؤولين المصريين، فضلا عن لقاء عدد من أعضاء وفد من حركة تحرير فلسطين «فتح»، لاستكمال بحث ملف المصالحة «الفلسطينية- الفلسطينية» والذي ترعاه المخابرات المصرية.

 

حجاج غزة بمعبر رفح

 

وأكدت صحيفة «الشروق» استقبال مصر حجاج قطاع غزة، عبر بوابات معبر رفح البري بشمال سيناء، الجمعة المقبلة، في طريقهم للأراضي السعودية، عبر مطار القاهرة الدولي، لأداء فريضة الحج.

 

وأكد مصدر مسؤول أن المعبر سيعمل بشكل استثنائي خلال الفترة من الجمعة ولمدة 6 أيام متتالية، لاستقبال الحجاج الفلسطينيين من غزة، دون استقبال المسافرين العاديين في كلا الاتجاهين خلال نفس الفترة.

 

وأضاف المصدر أنه تم توفير أطقم عمل إضافية من مختلف الأجهزة العاملة بالمعبر لسرعة إنهاء الإجراءات، وتيسير عبور الحجاج الفلسطينيين، علاوة على توفير عدد إضافي من السيارات لنقلهم لمطار القاهرة.

 

تحقيقات نيابية بمقتل الأنبا

 

وأبرزت صحيفة «الأهرام» مواصلة النيابة العامة بوادي النطرون (شمال)، تحقيقاتها لكشف غموض مقتل رئيس دير الأنبا «مقار»، الأنبا «إبيفانيوس»، والذي توفي متأثرا بإصابته في رأسه من الخلف، واستمعت إلى الرهبان والمتواجدين في الدير خلال وقوع الحادث، كما صرحت بدفن الجثة عقب الانتهاء من أعمال التشريح بمستشفى دمنهور العام، لتحديد أسباب الوفاة، والأداة المستخدمة في الحادث.

 

كما قرر مدير الأمن، تشكيل فريق بحث لكشف لغز الحادث وضبط مرتكبيه، كما يقوم فريق من المباحث الجنائية بجمع تحريات حول الواقعة، ومناقشة الرهبان بالدير وفحص الكاميرات داخل الدير لكشف ملابسات الجريمة، وذلك بعد أن تبين من معاينة الجثة وجود إصابة في الرأس واشتباه في تهشم مؤخرة الرأس، بما يرجح وجود شبهة جنائية وراء الحادث، ورجحت التحريات المبدئية قيام شخص مجهول بضرب رئيس الدير على رأسه أثناء خروجه من القلاية.

 

قتيلة الأزهر

 

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» اتصال شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، هاتفيا بوالد الطالبة الأزهرية «أسماء الرفاعي السعيد»، الطالبة بالفرقة الثالثة في كلية التمريض بجامعة الأزهر، التي عُثر عليها مقتولة داخل الشقة التي كانت تقطنها بصحبة عدد من زميلاتها، في منطقة بمدينة نصر (شرق القاهرة).

 

وأعرب الطيب عن خالص التعازي لوالد وأسرة الطالبة، مؤكدا أنه سيتابع بنفسه الأمر حتى ينال المجرم عقابه، مشيرا إلى أن الراحلة ضربت أروع الأمثلة في الجمع ما بين التفوق التعليمي والالتزام الأخلاقي والمثابرة والبر بأهلها، حيث كانت تقضي أشهر الصيف في العمل من أجل مساعدة أسرتها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان