رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة تبرز مقتل مدير سد النهضة.. وطبول الحرب تدق من باب المندب

صحف القاهرة تبرز مقتل مدير سد النهضة.. وطبول الحرب تدق من باب المندب

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

وانخفاض العجز في مصر لـ 9.8%

صحف القاهرة تبرز مقتل مدير سد النهضة.. وطبول الحرب تدق من باب المندب

وكالات - أحمد الشاعر 27 يوليو 2018 13:51

استحوذ انطلاق المؤتمر الوطني السادس للشباب الذي سيشهده الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا بجامعة القاهرة لمناقشة استراتيجية تطوير التعليم على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة التي أبرزت أيضا انطلاق الاقتصاد بمعدلات غير مسبوفة خاصة بعد إعلان وزير المالية محمد المعيط انخفاض العجز إلى 8ر9 % ولأول مرة  4ر4 مليار جنيه فائض.

 

كما اهتمت الصحف باجتماع رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وبرز أيضا متابعة الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكى بجنود (طاهر 57)، الذي نفذته إحدى وحدات المشاة الميكانيكى بالمنطقة الشمالية العسكرية في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

 

وفي الشأن العربي، تابعت الصحف الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط السعودية في البحر الأحمر من قبل ميليشيات الحوثى في اليمن، وأبرزت في هذا السياق إدانة مصر لهذا الحادث، الذي اعتبرته خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية.

 

كما اهتمت بآخر تطورات الأوضاع في ليبيا، لاسيما بعد إعلان الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر أنه أصبح يسيطر على 90% من مساحة البلاد، وفي سوريا تناقلت الصحف مراسم تشييع شهداء الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم داعش الإرهابي في محافظة السويداء جنوبي سوريا بعد أن ارتفع عدد الضحايا إلى نحو 250 قتيلا.

 

أما عن الشأن الدولي، أبرزت الصحف نبأ العثور على مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي سيميجنيو بيكيلى مقتولا داخل سيارته في ميدان (ميسكل) بقلب العاصمة أديس أبابا، كما تابعت الصحف بدأت أعمال القمة الـ10 لبلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) التي بدأت أمس في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

 

محليا، أبرزت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) في صدر صفحاتها الأولى إنطلاق فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب غدا من جامعة القاهرة بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونخبة من رجال الدولة، والشخصيات العامة، ونواب البرلمان، كما يشارك في المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين نحو ٣ آلاف مدعو، أغلبهم من شباب الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة وأساتذتها، ممثلين عن جميع محافظات مصر، بالإضافة إلى حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، والتعليم الفني.

 

وذكرت صحيفة (الأخبار) أن المؤتمر الدوري السادس سيشهد إطلاق الرئيس السيسي (ولاية بناء الإنسان المصري)، التي أعلنها خلال كلمته أمام مجلس النواب مطلع يونيو الماضي بمناسبة أداء اليمين الدستورية، حيث أكد الرئيس أن الدولة ستضع بناء الإنسان على رأس أولوياتها خلال المرحلة القادمة، يقينا منه بأن كنز الأمة المصرية الحقيقي هو الإنسان.

 

وأوضحت الصحيفة أن اختيار «قبة جامعة القاهرة» كمحطة أولى لمؤتمرات الشباب في الفترة الرئاسية الثانية جاء ليعكس دلالات واضحة على اهتمام الرئيس بعنصري العلم والشباب، وعلى إصراره بتحقيق ما وعد به الشعب في خطاب التنصيب الأخير، بوضع «بناء الإنسان المصري» على رأس أولوياته خلال تلك المرحلة، كما يعكس ذلك إدراك الرئيس السيسي بأن «تعريف الهوية المصرية من جديد» يأتي ابتداء من «محراب العلم» وبسواعد وعقول وأحلام الشباب.

 

فيما نقلت صحيفة (الأهرام) عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى القول إن المؤتمر سيشهد حوارا مفتوحا ونقاشا حول الاستراتيجية الجديدة لتطوير التعليم، ورؤية الدولة لتطبيقها، والتى يستعرضها وزير التعليم خلال الجلسة المخصصة بعنوان (استراتيجية تطوير التعليم)، ويستعرض خلالها أمام الرئيس والشباب جهود الدولة ورؤيتها في تطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التي تواجهها، وسبُل تحقيق أهداف تلك الاستراتيجية، وانعكاساتها على الاسرة والمجتمع والتحديات التي تواجهها وذلك لما لملف التعليم من اولوية خلال الفترة القادمة.

 

ونسبت الصحيفة للمتحدث الرئاسي قوله إن المؤتمر يعتبر الأضخم من حيث عدد الحضور وتنوعهم إذ يبلغ عدد المشاركين حوالى 3000، وذلك بهدف إثراء فاعليات ونقاشات المؤتمر الذي أضحى آلية منتظمة للتواصل والحوار بين الشباب بل وجميع فئات المجتمع وبين قيادة الدولة وكبار مسئوليها.

 

وفي شأن رئاسي آخر، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس السيسي أصدر القرار رقم 40 لسنة 2018 بالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي مصر والصين الشعبية والموقعة في بكين 5 سبتمبر 2017، ويتضمن الاتفاق موافقة الصين على تقديم منحة لا ترد قيمتها ثلاثمائة مليون يوان صيني لتنفيذ مشروع القمر الصناعي (مصر سات -2) وأي مشروعات أخرى يتفق عليها الجانبان لاحقا.

 

وأضافت أن الرئيس أصدر كذلك القرار 326 لسنة 2018 باعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة السنانية الابتدائية المشتركة بدمياط من أعمال المنفعة العامة، مشيرة إلى أن الجريدة الرسمية نشرت كذلك قرار الرئيس 312 لسنة 2018 بمنح الأوسمة للاعبين واللاعبات والمدربين المحققين لميداليات بدورة ألعاب البحر المتوسط بمدينة تراجونا باسبانيا 2018.

 

اقتصاديا، أبرزت صحف القاهرة في صدر صفحاتها إعلان وزير المالية الدكتور محمد معيط نتائج الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017-2018، الذي أظهر انخفاض نسبة العجز الكلى إلى الناتج المحلى الإجمالى إلى نحو 9.8% مقابل نحو 10.9% في العام المالى 2016-2017، لافتا إلى أنه لأول مرة منذ ست سنوات يصل معدل العجز الكلى لأقل من 10%.

 

ونقلت صحيفة (الأهرام) عن المعيط قوله خلال مؤتمر صحفى عقده أمس بحضور احمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية ود. إيهاب أبوعيش نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن نتائج الإصلاح الاقتصادى تتركز في محورين أساسيين الأول رفع مستوى معيشة المواطنين من خلال زيادة الأجور والمعاشات وخلق فرص العمل، وهو ما تم بالفعل إلى جانب وجود برامج إضافية خلال الشهور المقبلة لزيادة الأجور والمعاشات، والمحور الثانى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وفي مقدمتها الصحة والتعليم والإسكان وبالفعل تم إنجاز العديد من الاجراءات في هذه القطاعات.

 

فيما أوردت صحيفة (الجمهورية) أن وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد أعلنت عن تحقيق النمو الاقتصادي أعلى معدل سنوي منذ عشر سنوات ليبلغ نسبة 5.3% عن العام المالي المنتهي 2017/2018 ككل ومحققا أعلى معدل له منذ 8 سنوات بنسبة 5.4% في الربعين الثالث والرابع من العام ذاته.

 

وأضافت الصحيفة أن وزيرة التخطيط أشارت- على هامش إطلاق وزارة التخطيط لمجموعة العمل الثالثة الخاصة بتوطين تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات، بحضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية وممثل صندوق الأمم المتحدة- إلى ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي ليصل إلى 5.4% في الربع الرابع من العام المالي 2017/2018 مقارنة بـ 5% عن العام المالي السابق له، فيما شكلت نسبة الاستثمار وصافي الصادرات 76% من النمو باعتبارهما المصدر الرئيسي للنمو الاقتصادي عن الربع الرابع من العام المنتهي لتبلغ نسبتهم عن العام ذاته 74% حيث سجل معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي نسبة 5.3% عن العام المالي 2017/2018 مقارنة بنسبة 4.2% عن العام 2016/2017.

 

وفي شأن محلي آخر، أفادت صحيفة (الأهرام) بأن رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان مصطفى مدبولى عقد اجتماعا أمس لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، بحضور المهندسة رندة المنشاوى، نائبة وزير الاسكان للمتابعة والمرافق، ورؤساء الهيئات بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى.

 

وذكرت الصحيفة أن مدبولى شدد على أهمية الالتزام بالتوقيتات والبرامج الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، باعتبارها تمثل اولوية قصوى للحكومة التي تسعى لتحسين ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

 

إلى ذلك، أبرزت صحيفة (الأخبار) تصريحات الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال حضوره المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي بجنود (طاهر 57)، الذي نفذته إحدى وحدات المشاة الميكانيكي بالمنطقة الشمالية العسكرية، حيث أكد الفريق محمد فريد أن التدريب هو إحدى الركائز الأساسية لبناء قوات مسلحة قوية وقادرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها تحت مختلف الظروف، مشيراً إلى أن أسمى معاني التضحية للإنسان هي تقديم روحه فداءاً لوطنه دون انتظار أي مقابل.

 

بينما ذكرت صحيفة (ألاهرام) أن المرحلة الرئيسية للمشروع تضمنت عرض القرارات للقوات المنفذة وتحقيق المهام المخططة، لافتة إلى أن رئيس الأركان ناقش عددا من القادة والقوات المنفذة للتدريب في إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة، وأثنى على الأداء المتميز للعناصر المشاركة في المشروع وما وصلت إليه من مهارات ميدانية وقتالية مكنتها من تنفيذ كافة المهام المخططة والطارئة بقدرة وكفاءة عالية.

 

عربيا، ذكرت صحيفة (الجمهورية) تحت عنوان (إيران تدق طبول الحرب من باب المندب) أنه برغم أن آثاره لم تتجاوز هذه المرة إصابة طفيفة نالت من إحدى ناقلتي نفط تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، إلا أن الهجوم الحوثي الأخير في البحر الأحمر ينذر بخطر قادم من باب المندب، ويدق طبول الحرب بالمنطقة، التي تقع في مرمى المؤامرة الإيرانية ووفق السيناريو الذي لا تخرج فيه عن النص ذراعها الحوثية، التي باتت تهدد الملاحة الدولية انطلاقًا من ميناء الحديدة، ما يستوجب الإسراع بمحاسبة إيران وقطع ذراعها.

 

وأبرزت صحيفة (الأهرام) إدانة مصر أعربت مصر، الشديدة، للهجوم الذي استهدف ناقلة النفط السعودية من قبل ميليشيات الحوثى، وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان أمس، أن «هذا الهجوم يمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تنص على حرية حركة الملاحة في الممرات المائية الدولية، فضلاً عن تأثيره السلبى على حرية حركة التجارة الدولية».

 

أما عن الأوضاع الليبية، أوردت صحيفة (الجمهورية) أن الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر أعلن أنه أصبح يسيطر على 90% من مساحة البلاد، بعد نجاحه في تحرير مدينة درنة من الإرهاب في انتظار إنهاء حكم الجماعات المسلحة في العاصمة طرابلس.

 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي للقيادة العامة للجيش أحمد المسماري القول إن الجيش لديه من القوة والعزيمة ما يجعله قادرا على تأمين ليبيا بالكامل، رغم حظر التسليح المفروض عليه من قبل المجتمع الدولي والمؤامرات التي تحاك ضده داخل وخارج ليبيا.

 

وفي سوريا، تابعت صحيفة (الأخبار) مراسم تشييع شهداء الهجمات الإرهابية التي شنها تنظيم داعش الإرهابي في محافظة السويداء جنوبي سوريا بعد أن ارتفع عدد الضحايا إلى نحو 250 قتيلاً أكثر من نصفهم من المدنيين الذين قتلوا داخل منازلهم.

 

ميدانيا، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن القوات السورية رفعت العلم السورى فوق معبر القنيطرة مع القسم الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان، وهو أبرز المعابر مع الجولان المحتل إثر دخولها مدينة القنيطرة المدمرة بعد نحو أربع سنوات من فقدان السيطرة عليها.

 

وأوضحت الصحيفة- نقلا عن صحيفة (الوطن) المقربة من الحكومة السورية – أن قوات الجيش ترفع العلم السورى فوق معبر القنيطرة على بعد عشرات الأمتار عن «جنود العدو الإسرائيلي»، مشيرة إلى أن قوات النظام دخلت مدينة القنيطرة إثر خروج مقاتلين معارضين رفضوا اتفاق تسوية أعقب عملية عسكرية فيها.

 

دوليا، أبرزت صحيفة (الأخبار) نبأ عثور قوات الأمن الإثيوبية أمس على مدير مشروع سد النهضة سيميجنيو بيكيلى مقتولا داخل سيارته في ميدان (ميسكل) بقلب العاصمة أديس أبابا، ونقلت الصحيفة عن هيئة الإذاعة والتليفزيون الإثيوبية (فانا) القول إنه تم نقل جثمان بيكيلى إلى المستشفى للفحص الجنائي، مضيفة أن سبب الوفاة غير معروف.

 

بينما نسبت صحيفة (الأهرام) لجمال زينو مفوض الشرطة القول إن التحقيقات مع عدد من الأفراد الذين لم يشر إلى أسمائهم أو هوياتهم جارية حاليا، كذلك مع العاملين في كل المواقع، التي عمل بها القتيل وكل من له علاقة سابقة به، وأوضحت الصحيفة أن سيميجنيو يعد الوجه الإعلامى لمشروع سد النهضة الضخم الذي تقيمه إثيوبيا على الحدود مع السودان، والذى سيكون أكبر سد في إفريقيا عند تدشينه مع 6 آلاف ميجاوات.

 

وتابعت الصحف أعمال القمة الـ10 لبلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) التي عقدت أمس في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، بمشاركة زعماء الدول الـ5 الأعضاء في المجموعة، إلى جانب رؤساء كل من ناميبيا والجابون وأنجولا والسنغال وأوغندا وتوجو ورواندا والأرجنتين وتركيا وجامايكا إلى جانب المهندس شريف إسماعيل موفدا من مصر كمساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

 

وفي باكستان، أوردت صحيفة (الأهرام) أن اللجنة الانتخابية الباكستانية اضطرت أمس- وسط تصاعد للاضطرابات والفوضى- إلى تأجيل إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأول في الوقت الذي أعلن فيه بطل الكريكيت السابق عمران خان فوز حزبه وسط اتهامات من جانب المعارضة بأن الانتخابات شهدت عمليات تزوير فاضحة.

 

وذكرت الصحيفة أن اللجنة بررت التأخير «بمشاكل تقنية» مرتبطة باستخدام برنامج معلوماتى جديد للانتخابات، ونقلت عن مدير اللجنة سردار محمد رضا قوله، في مؤتمر صحفى، إن «هذه الانتخابات لم تشوبها أي عيوب، إنها صحيحة وشفافة 100%»، لكنه لم يحدد الموعد النهائى لإعلان النتائج الكاملة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان