رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأوقاف تدعو المصريين لإعلاء المصالح العامة على الشخصية

في خطبة الجمعة..

الأوقاف تدعو المصريين لإعلاء المصالح العامة على الشخصية

فادي الصاوي 18 يوليو 2018 10:48

قررت وزارة الأوقاف المصرية، أن تكون خطبة الجمعة المقبلة بعنوان «تقديم المصلحة العامة على الخاصة وأثره في استقرار المجتمعات وبناء الدول»، وطالبت جميع الأئمة والخطباء بالالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

 

وأكدت الأوقاف في خطبتها أن من المصالح العامة تلبية حاجات المجتمع الضرورية ومراعاة فقه الواقع وتقديم فقه الأولويات، فإن كانت حاجة المجتمع إلي بناء المستشفيات وتجهيزها لعلاج الفقراء ورعايتهم فالأولوية لذلك، وإن كانت حاجة المجتمع لبناء المدارس والمصانع وصيانتها وتجهيزها والإنفاق علي طلاب العلم ورعايتهم فالأولوية لذلك.

 

 وأضافت: "وإن كانت الحاجة ماسة لتيسير زواج المعسرين وسد الدين عن المدينين وتفريج كروب الغارمين فالأولوية لذلك، فقضاء حوائج الناس والقيام بمتطلبات حياتهم من الواجبات الشرعية والوطنية".

 

وأشارت خطبة الأوقاف إلى أنه لإعلاء المصلحة العامة أعلى الإسلام من شأن الوصية والصدقة الجارية، مشددة في الوقت ذاته على أن الحفاظ على المصلحة العامة وتقديمها على المصالح الخاصة هو منهج الرسل والأنبياء جميعا، فما أرسل الله عزو جل نبيا ولا رسولا إلا لإسعاد قومه وتحقيق الخير لهم دون مقابل مادي أو منفعة دنيوية.

 

 وتناولت الخطبة خلق الإيثار باعتباره أسمى صور الرقي الأخلاقي، وسلوك قويم وقيمة إنسانية راقية، وصفة يتميز بها الصفوة من عباد الله، وقالت: "إذا كان الإيثار على إطلاقه خلقا كريما فإن إيثار الأوطان على المصلحة الشخصية لهو من أنبل أنواع الإيثار وأسخاها نفسا".

 

 للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان