رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خطبة الأوقاف: صلة الأرحام صاحبها رابح في الدنيا والآخرة

خطبة الأوقاف: صلة الأرحام صاحبها رابح في الدنيا والآخرة

فادي الصاوي 13 يونيو 2018 13:54

حددت وزارة الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة المقبلة ليحمل عنوان "صلة الرحم"، وطالبت جميع الأئمة والخطباء الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

 

وقالت الأوقاف فى خطبتها، إن صلة الرحم من أكبر العوامل التى تحقق التآلف والترابط ونشر قيم التراحم بين الناس كافة، وهى من دعائم الإيمان التى دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم فى بداية بعثته، فقال عليه السلام :" أرسلني الله بصلة الأرحام وكسر الأوثان، وان يوحد الله لا يشرك به شيء"، وقد قرن الله تعالى الإحسان إليها بعبادته وتوحيده، فقال واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربي واليتامي.. ".

 

وأضافت الأوقاف أن صلة الرحم لا تعنى بمجرد الكلام أو الشعارات، وإنما تعنى إيصال الخير لهم ودفع الشر عنهم بحسب الطاقة البشرية، وتفقد غائبهم، وعيادة مريضهم، ورحمة صغيرهم وتوفير كبيرهم، والإهداء إليهم، والتصدق على فقيرهم، وإجابة دعوتهم ومشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم في أحزانهم، والعفو عن مسيئهم والتجاوز عنه، وتفريج كرب المكروبين منهم.

 

 وتطرقت خطبة الأوقاف إلى فضائل وفوائد صلة الأرحام، وذكرت منها البركة فى العمر والزيادة فى الرزق، ومضاعفة ثواب الصدقة، كما تعتبر من أهم أسباب حفظ الإنسان من السوء، وتكفير الذنوب والخطايا، ونشر المودة والمحبة وقيم الترابط والتكاتف بين جميع أفراد المجتمع عامة والأسرة على وجه الخصوص.

 

وأشارت الأوقاف إلى أن صلة الرحم لا يقتصر خيرها على الدنيا فحسب، بل صاحبها رابح في الدارين، ففي الدنيا ينعم بوصل الرحمن وكفى به من فضل، وفى الآخرة يرقى إلى أعالى الجنان، ويأنس بجوار المنعم المنان، وحذرت الخطبة من خطورة قطيعة الأرحام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان