رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فى أول أيام رمضان.. سوق الياميش بالإسماعيلية يشكو الركود والكساد

فى أول أيام رمضان.. سوق الياميش بالإسماعيلية يشكو الركود والكساد

رغم حلول  شهر رمضان المبارك، لاتزال متاجر بيع الياميش بالإسماعيلية تشكو ضعف الإقبال مع انخفاض واضح في الكميات المعروضة بالأسواق .

 

التجار يرجعون ضعف الإقبال لاختلاف أولويات المواطن الشرائية، والمواطنون يؤكدون ارتفاع الأسعار وتكبلهم بتكاليف معيشية صعبة جعلت من الياميش "رفاهية "على حد تعبيرهم يمكن الاستغناء عنها أو الحد من استهلاكها.

 

وتقول هانم عبدالله على المعاش :" ارتفاع الأسعار هذا العام  جعلنا نقلل من كمية الياميش المعتادة عن العام الماضي وهذا الحال يتكرر كل سنة ومع كل ارتفاع جديد في الأسعار تواصل ربات البيوت والأسر المصرية استغناءها عن الياميش الذي كان يعد منذ نحو 10 سنوات ضروريًا وأساسيًا في كل بيت ".

 

ووافقتها الرأي ابنتها سما التي أكدت أن مشترياتها اقتصرت على البلح والزبيب وجوز الهند والفول السوداني وتم الاستغناء عن المكسرات التي تجاوز سعر الكيلو لنحو 400 جنيه في بعض الأصناف".

 

ويتراوح سعر البلح في الأسواق  من 15 حتى 35 جنيهًا ويوجد نوع يصل إلى 100 جنيه وهو من أجود الأنواع ، والزبيب سعره 38 جنيهًا وجوز الهند سعره 55 جنيها وقمر الدين من 15 حتى 35 جنيها، والمشمشية والقراصيا سعرها 120 جنيها والتين المجفف 35 جنيها لوزن 350 جرام، وتتراوح اسعار المكسرات ما بين 300 الى 500 جنيه حسب بلد المنشأ .

 

وقال محمد شديد موظف :"لم ننتهِ بعد من موسم الدراسة ولازالنا مكبلين بأعباء ومصاريف الدروس الخصوصية حتى يهل علينا الشهر الكريم  بمتلطباته التي تتطلب ميزانية خاصة لتغطية احتياجات الاسرة من اللحوم والياميش والعصائر "وتابع إن جميع أسعار الشوادر المخفضة والمعارض التي تنظمها الحكومة  لا تختلف عن الأسواق الخارجية والأنواع الرخيصة ليست بالجودة .

 

وأضاف أحمد راشد تاجر بشارع مكة بالاسماعيلية : " "أسعار الياميش لم تتغير عن العام الماضى ولكن الأزمة هنا  ترجع إلى أولويات المواطن فى بنود الصرف خاصة ان  موسم الامتحانات لم ينتهي بعد  وهو ما  يؤثر على حركة القوة الشرائية ".

 

وأقامت محافظة الإسماعيلية والغرفة التجارية ومديرية التموين معرض " أهلا رمضان" لبيع الياميش والمنتجات الغذائية واللحوم والأسماك والدواجن والخضر والفاكهة، بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة من 25 إلى 30 % ولاقى المعرض منذ افتتاحه إقبالا ملحوظا من المواطنين لشراء لوازم الشهر الكريم، وأكد المواطنون أن الأسعار متنوعة وتناسب جميع الفئات. ويستمر المعرض حتى نهاية الشهر لتخفيف العبء عن المواطنين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان