رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالصور|  بعد توقف 12 عامًا.. زحام وطوابير بانتخابات النقابات العمالية

بالصور|  بعد توقف 12 عامًا.. زحام وطوابير بانتخابات النقابات العمالية

أخبار مصر

جانب من أول أيام تقديم طلبات الترشح في انتخابات النقابات العمالية

«القوى العاملة»:2064 لجنة وفقت أوضاعها

بالصور|  بعد توقف 12 عامًا.. زحام وطوابير بانتخابات النقابات العمالية

دعاء أحمد 16 مايو 2018 16:54

بعد توقفها 12 عامًا انطلقت اليوم الأربعاء أول أيام تلقي طلبات الترشح للانتخابات النقابية العمالية، للدورة النقابية 2018/2022 والمقرر إجراؤها يوم 23و24 مايو الجاري، بالنسبة للمرحلة الأولى على مستوى اللجان النقابية التابعة لـ 12 تصنيفا نقابيا ، باستاد القاهرة الرياضي.

 

واستقبلت اللجنة عددا كبيرا من المتقدمين لترشح لانتخابات النقابية العمالية حيث من المقرر غلق باب الترشح فى تمام الساعة العاشرة مساءً، بدلا من الخامسة مساءً واستيعاب كل المتقدمين داخل المكان المخصص لقبول الأوراق، وبسبب التكدس على شبابيك واماكن تلقى الطلبات.

يذكر أن آخر انتخابات عمالية تم إجراؤها منذ  12 عامًا في 2006 .

 

وقالت وزارة القوى العاملة إن عدد اللجان النقابية التي قامت بتوفيق أوضاعها على مستوى النقابات العامة بلغ 2064 لجنة نقابية وذلك على مستوى27 محافظة .

وبالنسبة للأوراق المطلوبة للترشح فقالت الوزارة إنه يجب على المرشح أن يرفق بطلب الترشح صورة من بطاقة الرقم القومي سارية ، ومن شهادة الميلاد، وشهادة معتمدة من الجهة التي يعمل بها تتضمن الوظيفة التي يشغلها ودرجته الوظيفية ونوع التعاقد ، وشهادة تفيد أنه قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا، وشهادة إتمام التعليم الأساسي ، أو شهادة محو الأمية على الأقل ، وصحيفة الحالة الجنائية لم يمض على صدورها أكثر من ثلاثة أشهر .

كما يرفق المرشح شهادة من المنظمة النقابية المعنية تفيد عضوية المرشح في الجمعية العمومية وسداده اشتراكاتها بصفة منتظمة للمدة التي تحددها لائحة النظام الأساسي للمنظمة النقابية المعنية حتى تاريخ فتح باب الترشح ، وإقرار من المرشح العامل بالقطاع الخاص يفيد بأنه غير مختص أو مفوض في ممارسة كل أو بعض سلطات صاحب العمل ، فضلا عن إقرار مكتوب من المرشح بأنه غير منضم إلي أية منظمة نقابية عمالية من ذات المستوى والتصنيف النقابي المهني.


وعلى المترشح أن يقدم إقرارًا مكتوبًا بأنه ليس صاحب عمل في أي نشاط تجاري ، أو صناعي أو زراعي ، أو خدمي ، وإقرار مكتوب من المرشح بأنه ليس من بين رؤساء القطاعات ، أو رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات ، أو الشركات ، فيما عدا أعضاء مجالس الإدارة المنتخبين، وإقرار مكتوب من المرشح بأنه ليس مالكا أو حائزا لأكثر من ثلاثة أفدنة إذا كان الترشح لعضوية مجلس إدارة المنظمة النقابية الزراعية المهنية ، وشهادة طبية من أحد المعامل التابعة لوزارة الصحة تفيد خلو المرشح من السموم .


وفى سياق متصل تفقد محمد سعفان وزير القوى العاملة موقع تلقى الطلبات نؤكدا على حرص الوزارة على اجراء انتخابات حرة تساهم فى تحقيق المصلحة لنقابات العمالية.


وأشار الوزير إلى أنه سوف يتم في نفس المواعيد الترشح والانتخاب لعضوية مجالس إدارة الشركات، منوها إلي أن المرحلة الأولى لانتخابات مجالس إدارة اللجان النقابية العمالية سوف تجرى فى اللجان التابعة للتصنيف النقابى للعاملين بالنقل البرى، والسكة الحديد، والمرافق العامة، والتجارة، والزراعة والرى والصيد، والبنوك والتأمينات، والتعليم والبحث العلمى، والسياحة والفنادق، والخدمات الإدارية والاجتماعية، والإنتاج الحربى، والبترول، والضرائب والأعمال المالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان