رئيس التحرير: عادل صبري 07:29 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رمضان 2018.. هذه أهم النصائح الغذائية خلال فترة الصيام

رمضان  2018.. هذه أهم النصائح الغذائية خلال فترة الصيام

أخبار مصر

أهم النصائح الغذائية خلال فترة الصيام

رمضان 2018.. هذه أهم النصائح الغذائية خلال فترة الصيام

نهى نجم 16 مايو 2018 09:39

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، لذا نقدم لكم بعض النصائح الصحية الغذائية التي يفضل أن تتبعها كل البيوت من أول يوم صيام. 

 

قالت الدكتورة وفاء مهدي، خبيرة تغذية، إن المواظبة على تناول وجبة السحور من أهم العادات الصحية السليمة في رمضان، حيث أنها تزود الجسم بالسعرات الحرارية، السوائل، والمواد الغذائية التي يستخدمها الجسم لاحقاً خلال ساعات الصيام.

 

وشددت على ضرورة تناول وجبة السحور في ساعة متأخرة أكثر لأن ذلك يسهم في تقليل الفترة الزمنية التي لا يتم تزويد الجسم فيها بالطعام والشراب، بالإضافة إلى شرب المياه بكثرة وتناول الخبز لأن هضمه يستغرق وقتًا أطول، كما أنه يساهم في الشعور بالشبع مع إضافة نوع واحد على الأقل من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض والجبن. 

 

وتحدثت وفاء عن فوائد المياه قائلة: "في السحور لازم تشرب مياه كثيرة لأنها تنظم درجة حرارة الجسم، ويجعلنا نشعر بنشاط أكبر، والحفاظ على المفاصل والعضلات ومنع التقلصات".

 

وحذرت خبيرة التغذية، من تناول كمية كبيرة من الطعام، لأنه يتبعها عواقب صحية كحدوث تلبك معوي، وعسر في الهضم، وتدهور الوضع الصحي العام، والكسل والخمول.

 

تابعت: "من الأفضل تناول وجبة صغيرة وسهلة الهضم في الإفطار لأنها بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي كي تحضره لهضم الوجبة الرئيسية، التي يفترض أن يتناولها الصائم بعد أدائه لصلاة التراويح.

 

ونوهت وفاء إلى ضرورة مضغ الطعام جيدًا ، لأنه يشكل وسيلة ذات أهمية كبيرة في ضبط الوزن، حيث أنها تتسبب بالشعور بالشبع في وقت أسرع، وتؤدي إلى استهلاك كمية أقل من الطعام.

 

وأضافت : "على الصائم التقليل من كمية الحلويات لأن الإكثار منها يسهم في تضيق وانسداد الشرايين، الأمر الذي من شأنه أن يسبب الجلطات القلبية والدماغية"، مشددة على ضرورة الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوى على ما يقارب خمسة ملاعق من السكر، وتشير الدراسات إلى وجود صلة بين استهلاكها وبين ازدياد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام ومرض السكري. 

 

وكما أوصت بضرورة أن تحتوى وجبتي الفطور والسحور  على أطعمة بها سكريات سريعة الهضم كالتمر أو غيره من الفواكه، اللبن، الشوربة، السلطة، الخبز والماء.

 

وتابعت: "لابد أن تقلل من شرب القهوة أو الشاي لتخفيف الكافيين، وترطيب الجسم بالماء تفادياً من الإصابة بالصداع والإرهاق التي يتعرض له الصائمون في أول أيام شهر رمضان".

 

واختتمت تصريحها: "أجسامنا أمانة، وتستحق التعب للحفاظ عليها”، لذا علينا أن نبتعد عن مايؤذينا والإلتزام بتلك النصائح للحصول على جسم حيوي ونشيط بعيدًا عن الكسل وحالات الإرهاق والتعب التي تصيبنا في نهار رمضان". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان